ازاي تعمل خطة تسويق الكتروني ناجحة عبر الايميل
1- حدد الهدف الأساسي من حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني.
يتحدد الهدف بناءً على طبيعة عمل الشركة فشركة الإعلانات ترغب في أن تزيد عدد مشاهدي إعلاناتها، أو رؤية الفيديوهات الخاصة بها على اليوتيوب YouTube.
اما المتجر الإلكتروني يرغب في أن يحقق أعلى نسبة من المبيعات، وخاصة في المواسم فلكل هدف مختلف
2- حدد الجمهور المستهدف اللذي ستكتب له.
ويكون تقسيم الجمهور علي حسب النوع- المستوي الاجتماعي- السن-الميول
3- قم ببناء وتكبير حجم القائمة البريدية
ما هو الشيء الذي تستطيع تقديمه له، أو تحفيزه من خلاله كي يقوم بعمل هذا الإجراء؟
هذه هي الخطوة التالية في رحلتك، وأعتقد أنها سهلة نسبيًا فور تحديد العميل المستهدف Buyer Persona
، فالمعلومات المتاحة لك كافية بالفعل لتعلم من تخاطب، وما هي الطريقة التي تستطيع جذبه بها.
إذا كان عميلك المستهدف أمًا جديدة على وشك وضع طفلها الأول، فحتمًا تستطيع اجتذابها بأشياء مثل:
أسهل/أقصر دليل إرشادي للأم الجديدة للعناية بالطفل في الشهور الـ 6 الأولى (إذا كان الموقع عبارة عن مدونة).
تخفيض 30% على كل منتجات الأطفال الرضع (إذا كان الموقع عبارة عن متجر إلكتروني).
أول كشف مجانًا (إذا كان الموقع عبارة عن عيادة طبية).
4- استراتيجية المحتوى.
ما هي الاستراتيجية المستخدمة في مسألة نشر المحتوى لأعضاء قائمتك البريدية؟
تستطيع إنشاء استراتيجية خاصه بك عن طريق التواصل المكثف مع مشتركي قائمتك البريدية
وسؤالهم عن تفضيلاتهم، ومن ثم يكون لديك تصور كامل عما يرغبوا فيه من المحتوى .
والثانية، تستطيع التلصص على المنافسين، عن طريق الاشتراك في قوائمهم البريدية وملاحظة الطريقة التي يستخدمونها في
التسويق لأعضاء قائمتهم البريدية
فمثلا
صاحب المدونة المتخصصة Niche من الممكن أن يرسل رسالتين بالمعلومات المفيدة، والثالثة بها عرض ترويجي سواء لمنتجه أو منتج يأخذ عليه عمولة Affiliate.
صاحب المتجر الإلكتروني يسفيد كثيرًا من قائمة مثل هذه عن طريق نشر أحدث المنتجات والعروض، وكذلك التنويه عن مواسم التخفيضات (مدراس، أعياد، مناسبات خاصة، .. الخ).
صاحب قناة الـ YouTube سيحرص على أن يرسل رسالة مع كل فيديو جديد يتم إضافته إلى قناته، وكذلك التنويه عن التحديثات المتعلقة بتلك الفيديوهات، وربما نشر الكواليس الخاصة بها.
5-جدول إرسال الرسائل.
تحديد ما هو أفضل جدول لنشر الرسائل البريدية لأعضاء قائمتي البريدية؟ هل هو يومي؟ أسبوعي؟ شهري؟ وما هو الخيار الأفضل بالنسبة لك؟
6- كيفية كتابة الرسائل.
الرسالة الجيدة تبدأ من العنوان. فالعنوان هو العنصر الذي سيحدد ما إذا كان مستقبل الرسالة سيفتحها أم يقوم بتحويلها إلى سلة المهملات/الرسائل المقروءة/ملف القراءة اللاحقة.
لو فرضنا ان شخصية العميل المستهدف Buyer Persona
هي الأم الجديدة التي على وشك الوضع، فربما تكون عناوين مثل هذه مثيرة لها:
10 أشياء لا يجب أن تغفل عنها الأم يوم الولادة
كيف يمكنك معرفة ما إذا كان الطبيب الذي تتابعين معه جيدًا أم لا
مفاجأة .. في 3 أشهر فقط يمكنك استعادة وزنك وشكل جسمك بعد الولادة
هذا هو شأن العنوان، فماذا يحدث إذًا عندما يفتح الرسالة؟
البعض يبدأ رسالته بتحية عامة مثل "أهلا بكم"، "أهلا"، "hi"، "سيدي/سيدتي" .. مثل هذه التحيات العامة تؤثر على نسبة التحويل Conversion Rate ومدى ارتباط وتأثر المشترك في قائمتك بما تقدم.
هناك الآن خدمات قوائم بريدية مثل
GetResponse ، MailChimp ، Aweber، وغيرها الكثير يسمح لك بتخصيص الرسالة، كي تبدأ بالاسم الأول للشخص الذي
قام بالتسجيل، وفي نفس الوقت يكون لديك إمكانية إرسال الرسالة لكل المشتركين مرة واحدة.
أيضًا من طرق التخصيص في الرسالة ألا تتحدث بصيغة الجمع، مثل "ويجب أن تدركوا"، "لأخبركم"، "لكم"، أو "إننا هنا ... "، "نريد أن نوضح لكم ..."، ولكن اجعل الرسالة بضمير المخاطب المفرد، فمن ترسل له الرسالة حتمًا سيقرأها وحده، وليس في جمع من الناس.
بفعل مثل هذه الخطوات، بالإضافة إلى دراسة شخصية المتلقي للرسالة Buyer Persona، سيكون لديك رسالة مخصصة عالية الجودة.
7-مراقبة رد الفعل.
رسال الرسائل إلى أعضاء قائمتك البريدية، ومراقبة عدد من فتح الرسالة منهم، وما هي ردود أفعالهم حيال تلك الرسالة، وتسجيل تلك الأرقام، هو العنصر الإحصائي في هذه العملية، ومن ثم تستطيع تحليل تلك الأرقام على ضوء طبيعة ونوعية العمل الخاص بك، ثم اتخاذ القرار المناسب.
ما هي الطريقة التي تعمل؟ حسَّنها واستمر عليها.
ما هي الطريقة التي لا تعمل؟ عالجها أو توقف عن فعلها.
مع تحيات ماركتر مارت للتسويق الالكتروني للشركات والمواقع
https://www.marketermart.com
https://www.marketermart.com
ليست هناك تعليقات:
Write التعليقات